منتديات الاسلام ديننا

القرآن الكريم, السنة النبوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

الدعوة الى الحق

معنى لا إله إلا الله وشروطها لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد الخالص، وهي أعظم فريضة فرضها الله على عباده، وهي من الدين بمنزلة الرأس من الجسد. لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد الخالص، وهي أعظم فريضة فرضها الله على عباده، وهي من الدين بمنزلة الرأس من الجسد. وقد ورد في فضلها أحاديث منها: ما رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ». وما رواه الترمذي وحسنه الشيخ الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ». ومنها ما رواه البخاري في " الأدب المفرد " وصححه الشيخ الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إن نبي الله نوحاً صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه: آمرك بلا إله إلا الله، فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو وضعن في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن. ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة لقصمتهن لا إله إلا الله » فهذه بعض فضائل هذه الكلمة العظيمة. أما معناها فقال العلماء إنه: لا معبود يستحق العبادة إلا الله، فهي تتكون من ركنين أساسيين، الأول: نفي الألوهية الحقيقية عن غير الله سبحانه، والثاني: إثبات الألوهية الحقيقية له سبحانه دون من سواه. غير أنه ليس المقصود من دعوة الرسل مجرد التلفظ بالكلمة فحسب، بل لا بد من توفر شروطها حتى تكون نافعة عند الله سبحانه وتعالى. وقد ذكر العلماء من شروط لا إله إلا الله ما يلي: 1- العلم بمعناها: وذلك بأن يعلم الناطق بها معنى هذه الكلمة وما تضمنته من نفي الألوهية عن غير الله وإثباتها له سبحانه، قال تعالى : { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلأ اللَّهُ } [محمد:19]. 2- اليقين: بمعنى ألا يقع في قلب قائلها شك فيها أو فيما تضمنته، لقوله تعالى: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَـئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ } [الحجرات:15] وقال صلى الله عليه وسلم: « أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة » رواه مسلم. 3- القبول لما اقتضته هذه الكلمة بقلبه ولسانه: والمراد بالقبول هنا هو المعنى المضاد للرد والاستكبار، ذلك أن الله أخبرنا عن أقوام رفضوا قول لا إله إلا الله، فكان ذلك سبب عذابهم، قال تعالى: { إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ.إِنَّهُمْ كَانُواْ إِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ } [الصافات:34-35] 4- الانقياد لما دلت عليه: بمعنى أن يكون العبد عاملاً بما أمره الله به، منتهياً عما نهاه الله عنه، قال تعالى: { وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأَمُورِ } [لقمان:22]، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: " العروة الوثقى هي لا إله إلا الله ". 5- الصدق: ومعناه أن يقولها صادقاً من قلبه، يوافق قلبه لسانه قال تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ.يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ } [البقرة:8-9]. 6- الإخلاص: وهو إرادة وجه الله تعالى بهذه الكلمة، قال تعالى: { وَمَآ أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُواْ الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ القَيِّمَةِ } [البينة:5]. 7- المحبة لهذه الكلمة ولأهلها العاملين بها الملتزمين بشروطها، وبُغض ما ناقضها، قال تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً للَّهِ } [البقرة:165]. فهذا هو معنى هذه الكلمة، وهذه هي شروطها التي بها تكون سبب النجاة عند الله سبحانه. وقد قيل للحسن إن أناساً يقولون: من قال لا إله إلا الله دخل الجنة. فقال: من قال: لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة. فلا إله إلا الله لا تنفع قائلها إلا أن يكون عاملاً بها، آتيا بشروطها، أما من تلفظ بها مع تركه العمل بما دلت عليه، فلا ينفعه تلفظه حتى يقرن بالقول العمل، نسأل الله العلي العظيم أن يجعلنا من أهل لا إله إلا الله العاملين بها ولأجلها

بِسْمِ الله الرَحْمَانِ الرَحٍيمِ

الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ كًامِلًا


المواضيع الأكثر نشاطاً
سورالقرآن الكريم (سبب التسميه.سبب النزول.فضل سورالقرآن )
احجام قوم عاد الضخمة
قصة ذو القرنين
قصة النبي شعيب عليه السلام
مراحل التاريخ الإسلامي
المواضيع الأخيرة
» نبات اليقطين | الاعجاز العلمي في القرآن الكريم
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:59 pm من طرف Admin

» الاعجاز العلمي في غض البصر
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:22 pm من طرف Admin

» الاعجاز العلمي في قوله تعالى (و ترى الجبال تحسبها جامدة و هي تمر مر السحاب.....)
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:11 pm من طرف Admin

» الاعجاز العلمي في سورة النازعات
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:04 pm من طرف Admin

» الاعجاز العلمي في قوله تعالى (واواحى ربك الى النحل.....)
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 11:53 am من طرف Admin

» الاعجاز العلمي في القرآن باحد وظائف الدماغ
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 11:40 am من طرف Admin

» تاريخ اليمن والاسلام وتبع اليماني
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 6:21 pm من طرف Admin

» الإعجاز العلمي في القرآن الكريم : وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 5:52 pm من طرف Admin

» المسافة بين المصراعين من باب الجنة حسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم
الإثنين نوفمبر 06, 2017 1:55 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر شعبية
كم عدد سور القران الكريم وأجزائة وآحزابة وأياتة وكلماتة وحروفة
الفهرس الكامل لترتيب سور القرآن الكريم
بحوث مقترحة في علوم القرآن - د. مساعد الطيار
سورة فى القرأن تقضى على مرض النسيان !اعجاز علمى
قول الرسول صلى الله عليه وسلم حول بئر برهوت بحضرموت
مراحل التاريخ الإسلامي
هل ورد في فضل سورة "طه" حديث صحيح ؟
فضل قراءة سورة مريم وسورة الإسراء
ذكر الليزر في القرآن الكريم
صلاة الاستخارة كيفيتها ووقتها ومحل الدعاء منها

شاطر | 
 

 تقرير مصور عن مدينة مدين وبئر موسى عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 19/08/2013

مُساهمةموضوع: تقرير مصور عن مدينة مدين وبئر موسى عليه السلام   الأحد سبتمبر 04, 2016 1:45 pm

تقرير مصور عن مدينة مدين وبئر موسى عليه السلام



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






وكانت مقنا عبارة عن أقدم ميناء في شبه الجزيرة العربية و قد سكنها أقوام عبر مئات السنين كان اخرهم اليهود قبل جلائهم من جزيرة العرب بسبب المد الإسلامي
وقد
صالح نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام اهل مقنا على ربع ماأخرجت نخيلهم وربع ما صادت عروكهم - العروك حيث يصطاد عليه - وربع ماأغتزلت نساؤهم وقد استمر الاستيطان بها دون انقطاع طوال فترات التاريخ الاسلامي
ويوجد فيها أقدم عين عذبة ويسميها بعض الناس من الذين يمرون بها من أهل تبوك وما شابهها بـعين موسى ! والصحيح أن هذا ليس باسم لها ويسميها أهل هجرة مقنا باسم العين فقط دون نسبها لأي شخص
وحدثتني عجوز هناك جاوز عمرها التسعين وهي في نشاطها مع معزاها بأن هذه البئر أقدم من موسى عليه السلام وهي من وقت آدم عليه السلام كما حدثها أهلها الذين كانوا مجاورين لليهود في الأزمان الماضية .
وقد عملت في مدينة مقنا معلما في متوسطة الخليج
والآن هي بفضل الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة أصبحت من المحطات السياحية القادمة في شمال المملكة .

وأما مدينة مدين المسماة حاليات مدينة البدع فهي مدينة لا محافظة وهي كالشماسية من ناحية المسافة والسكان والاهتمام بالزراعة والمواشي
تبعد عن تبوك 230 كلم وعن البحر الأحمر حوالي 70 كلم وتحديدا عن رأس الشيخ حميد والذي ينشر الآن خبر إقامة جسر بحري بين السعودية ومصر في تلك المنطقة .


وتحوي مدينة مدين " البدع " الكثير من مواقع الأثار
وقد سألني الكثير من الناس هنا عن بئر موسى عليه السلام واشتبه عليهم موضعها ولم يرها أحد في حقيقة الأمر منهم فوعدتهم بتنزيل صور لها بالديوانية لتعم بها الفائدة .

وحيث أننا في رمضان شهر القرآن فقد يساعد هذا المقال في تصور أحداث قصة موسى عليه السلام وما فيها من حكم وعبر للمعتبرين .

---------
قصة قوم مدين
أرسل الله تعالى نبيه شعيباً عليه السلام إلى أصحاب الأيكة، وهم مدين. قال تعالى: (وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) [هود:84] وقال تعالى: (كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون) [الشعراء:177] قال ابن كثير رحمه الله تعالى: (هؤلاء -يعني أصحاب الأيكة- هم أهل مدين على الصحيح، وكان نبي الله شعيب من أنفسهم، وإنما لم يقل هاهنا -في الآية الثانية- أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة، وهي: شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها، فلهذا لما قال كذب أصحاب الأيكة المرسلين لم يقل إذ قال لهم أخوهم شعيب إنما قال: إذ قال لهم شعيب . فقطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا إليه. وإن كان أخاهم نسباً، ومن الناس من لم يفطن لهذه النكتة فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين، فزعم أن شعيباً عليه السلام بعثه الله إلى أمتين، ومنهم من قال ثلاث أمم... والصحيح أنهم أمة واحدة وصفوا في كل مقام بشيء، ولهذا وعظ هؤلاء وأمرهم بوفاء المكيال والميزان، كما في قصة مدين سواء بسواء، فدل ذلك على أنهما أمة واحدة،ويذكر انهم عاشوافي بلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجاز والشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوا بالغرور والغفلة، فأدى ذلك إلى الإحتكار والفساد في الأرض.فبعد أن يئس من إِصلاحهم أصابهم حرٌّ شديد استمر لعدّة أيّام متصلة، وفي اليوم الأخير ظهرت سحابة في السماء اجتمعوا في ظلها، ليتفيؤوا من حر ذلك اليوم، فنزلت عليهم صاعقة مهلكة فقطعت دابرهم عن آخرهم.

قصة موسى عليه السلام مع بنتي شعيب عليه السلام
ال تعالى : { فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قال رَبِّ نَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ، وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنْ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ، فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }.

يخبرنا الله سبحانه وتعالى عن خروج موسى عليه السلام من مصر خائفاً يترقب ( أي يتلفت خشية أن يدركه أحد من قوم فرعون ) بعد أن قتل شخصا من أهل مصر دون قصد منه أثناء دفاعه عن أحد بني إسرائيل , وهو لا يدري إلى أين يتوجه ، ولا إلى أين يذهب ، وذلك لأنه لم يخرج من مصر قبل ذلك ؛ حتى ساقته قدماه إلى مدين , فوجد هناك على مشارفها بئراً , ووجد الرعاء يسقون منها ماشيتهم , ووجد إمرأتين يقومان بحجز غنمهما عن غنم الرعاء حتى لا تختلط أغنامهم مع أغنام الرعاء , ووجدهما لا يسقون أغنامهم , بل يقفون بجوار البئر فقط .
فذهب إليهما موسى عليه السلام وسألهما عن حالهما وعن سبب وقوفهم بين الرجال عند البئر ؟؟؟ فقالتا : لا نقدر على أن نسقي أغنامنا إلا بعد إنتهاء الرعاء من سقاية أغنامهم , وذلك لضعفنا , ولعجز أبينا عن فعل ذلك بسبب مرضه وكبر سنه .
قال الله سبحانه وتعالى : { فَسَقَى لَهُمَا } , بشهامته ورجولته وكمال خلقه عليه السلام .
قال المفسرون : أن الرعاء كانوا إذا فرغوا من سقاية أغنامهم وضعوا على فم البئر صخرة عظيمة , فتأتيان تلك الفتاتان فيبدآن في سقاية غنمهما مما تبقى من ماء سقاية أغنام الناس لعدم قدرتهما على رفع غطاء البئر ؛ فلما كان ذلك اليوم جاء موسى عليه السلام فرفع تلك الصخرة وحده , ثم سقى لهما غنمهما , ثم رد الحجر كما كان لوحده أيضا ودون مساعدة من أحد .
قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : وكان لا يرفعه إلا عشرة من الرجال , وإنما استقى ذنوباً واحدا فكفاهما .

نكمل بقوله تعالى :{ ثم تولى إلى الظل , فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ } .
فسمعته المرأتان وهو يقول تلك الكلمة , فذهبتا إلى أبيهما ؛ فيقال : أن أبيهما إستنكر سرعة رجوعهما لأنه لم يعتد على رجوعهما باكرا ؛ فأخبرتاه بما كان من أمر موسى عليه السلام معهما ، فأمر أبوهما إحداهما أن تذهب إليه فتدعوه إليه .

قال تعالى :{ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ، قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ ، قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّالِحِينَ ، قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ } .

فلما جاء موسى عليه السلام إلى أبيهما , قام أبوهما بمضايفته وإكرام مثواه , وقص عليه ما كان من أمره , فبشره بأنه قد نجا من فرعون بوجوده في مدين .
وعند ذلك قالت إحدى البنتين لأبيها { يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ } أي لرعي غنمك ، ثم مدحته بأنه قوي أمين .
قال عمر بن الخطاب , وعبدالله بن عباس رضي الله عنهما : لما قالت الفتاة ذلك , قال لها أبوها : وما علمك بهذا ؟؟؟
فقالت : إنه رفع صخرة لا يطيق رفعها إلا عشرة من الرجال , وأنه لما جئت معه لأوصله إليك , مشيت أمامه لأقوده إلى مكانك , فقال لي : كوني من ورائي , فإذا اختلف الطريق فاحذفي لي بحصاة في الإتجاه الذي تريدني الإنعطاف إليه لكي أعلم بها كيف الطريق .

عن عتبة بن النُدْر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إن موسى آجر نفسه بعفة فرجه وطعام بطنه " , فلما وفى الأجل، قيل : يا رسول الله أي الأجلين ؟ قال : " أبرهما وأوفاهما " .


صـــور لمدينة مدين القديمة وهي عبارة عن مقابر لقوم شعيب عليه السلام في مدينة البدع شمال السعودية 230 كلم عن مدينة تبوك :


























هنا المنطقة التي تقع فيها بئر موسى عليه السلام



بئر موسى عليه السلام في مدينة البدع













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam-dinona.mountada.net
 
تقرير مصور عن مدينة مدين وبئر موسى عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام ديننا :: منتديات القرآن الكريم :: منتدى قصص القرآن الكريم-
انتقل الى: